-->

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها


 



الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها  

1- النجوم :

يضم الكون ملاين النجوم..التي تتكون بفعل الغازات شديدة الحرارة، الحرارة والضوء ينتجان عن التفاعلات النووية على مستوى النواة. وأقرب النجوم الى الأرض هي الشمس، التي تبعد عنا مسافة 150 مليون كيلومتر. وثاني النجوم قربا هو قنطورس الذي يتواجد على مسافة 4.5 مليون سنة ضوئية.


2- السدم : 

تتكون النجوم في سحب من الغبار و الغازتدعى "السدم". بعضها يكون براقا والآخر داكنا مظلما. وتبدو السدم الداكنة كبقع مظلمة في السماء. ومكوناتها غالبا من الغبار،الذي يغطي ضوء النجوم من خلفه. الغازات في السدم المتوهجة تجعلها تضيئ بألوان رائعة بسبب درجة حرارتها.


أ- سديم رأس الحصان :

من السدم الداكنة. يظهر كظل فوق سديم مضيئ.
الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

وتختلف أنواع السدم المضيئة وفقا لأنواع الغازات المتواجدة فيها...

غاز الهيدروجين يتوهج باللون القرنفلي، ويتوهج غاز الأكسجين باللون الأخضر المزرق.


ب- سديم ثلاثي الفصوص:

من السدم المتوهجة. ألوانه نتيجة للغازات الحارة المضيئة.

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

هذه الأعمدة من الغبار والغاز، المسمات بأعمدة الخلق، هي جزء من سديم يعرف بسديم العقاب. ويقدر طول عمود فيها من القاعدة الى القمة حوالي سنة ضوئية.


3- ولادة نجم :

تدور سحب الغازات والغبار بسرعة حول محورها، مشكلة كتلا تتضخم شيئا فشيئا. لكن في نهاية الأمر يحدث شيئ يجعل هذه السحب تنهار. ويظن العلماء أن الانهيار سببه عبور السحب عبر أذرع مجرة حلزونية، أو بسبب موجة صدمية قادمة من نجم متفجر.

انهيار السحابة يزيد درجة الحرارة داخلها. بمرور عشرات آلاف السنين، تتكون نواة حارة داخل السحابة، ترتفع درجة حرارتها أكثر فأكثر مسببة تفاعلات نووية، وبالتالي يظهر من سحابة الغازات هذه نجما جديدا يبدأ بالتألق.


الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها



4- النجوم المتغيرة:

يطرأ على بعض النجوم تغير فجائي في السطوع، لذا تسمى بالنجوم المتغيرة و تنقسم الى ثلاثة أنواع : النابضة، الكسوفية والجائحية.


أ- النجوم المتغيرة النابضة:

تكون أكبر من الشمس عادة، تتغير درجة حرارتها وحجمها، فتكتسب ضوءا أكثر عندما تكبر وضوءا أقل عندما تصغر. وبعضها ينكمش ويكبر في دورة منتظمة، وبعضها يكون أكثر شذوذا.

 

ب- النجم المتغير الكسوفي:

هو صنف من النجوم الثنائية. وهو في الواقع نجمان يدوران حول بعضهما، ويحافظان على مداريهما بفعل الجاذبية. ويتغير سطوعهما عندما يمر نجم وراء الآخر، كما يبدو من الأرض.


ج- النجوم المتغيرة الجائحية:

نجوم ثنائية يكون فيها النجمان قريبين من بعضهما، عندما يجذب أحدهما بعضا من مادة الآخر تطرأ زيادة كبيرة في السطوع بينهما نتيجة تفاعلات نووية قوية.

والنجم المستعر هو أحد أنواع النجوم المتغيرة الجائحية، يسطع بصورة فجائية ثم يخبو الى سطوعه الأصلي. ويواصل بذلك أشهرا عدة أو حتى سنوات. 


5- حياة نجم:

معظم النجوم تتوهج في بدايتها وبسطوع كبير، فتبدو بالعين المجردة إما زرقاء أو بيضاء. وتبقى على هذه الحالة لملايين السنين. لكن عندما يتقدم النجم في العمر، يصبح أقل لمعانا وسطوعا لكن أكثر ثباتا.

تختلف أعمار النجوم تبعا لأنواعها. النجوم الشبيهة بشمسنا تبلغ من العمر حوالي 10000 مليون سنة، في حين تعمر نجوم أصغر من الشمس (النجوم القزمة) لمدة أطول. أما النجوم العملاقة، فهي نجوم أكبر من الشمس. والأكبر بين النجوم هي النجوم فوق العملاقة، و هي لا تعمر طويلا اذ تصل لفترة لا تتعدى بضع ملايين من السنين.


اليك بعض النجوم البراقة:

رجل الجبار، نجم أزرق فوق عملاق.

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

السماك الرامح، نجم برتقالي عملاق.

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

الشمس، نجم أصفر.

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

نجم بارنارد، نجم أحمر قزم، أبرد من شمسنا.

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها


6- وصف النجوم:

تسطع النجوم بشكل متفاوت من التوهج. ويقاس توهج النجوم بواسطة سلم يدعى القدر. ويشير القدر المطلق الى التألق الفعلي لنجم في الفضاء. أما القدر الظاهري فيدل على سطوع نجم كما يرى من الأرض.

وتعطى النجوم الأكثر سطوعا القدر0 أو حتى قدرا سالبا (1-).

 سلم القدر:     1- 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9

            أكثر سطوعا               اقل سطوعا

كما تصنف النجوم تبعا لألوانها. فالنجوم الأكثر حداثة وحرارة تكون عادة زرقاء أو بيضاء. أما النجوم الهرمة والباردة فتكون حمراء.


الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها


7-الكوكبات:

منذ قديم الزمان، لاحظ الناس وجود أشكال معينة من النجوم اللامعة في السماء. وقد اطلق على هذه الأشكال إسم الكوكبات أو الأبراج. وهناك 88 كوكبة يمكن رؤيتها من الأرض، وقد سميت تيمنا بشخصيات أو أشياء متداولة في الأساطير اليونانية القديمة.

في داخل الكوكبات، توجد أنماط أصغر من النجوم تدعى الكويكبات. ويعتبر الدب الأكبر من أشهر هذه الكويكبات، وهو جزء من كوكبة الدب الأكبر.


الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

تتألف الكوكبات من أكثر النجوم وضوحا في السماء. وتبدو نجوم الكوكبة من الأرض وكانها متلاصقة ببعضها البعض، لكنها تكون، في الحقيقة، بعيدة جدا عن بعضها، فمثلا، تتفاوت المسافات بين كوكبة نجوم الجبار من أقل من 500 سنة ضوئية إلى أكثر من 2000 سنة ضوئية. وتبدو للناظر من الأرض كأنها متصلة، نظرا لوقوعها في نفس الإتجاه.


الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها


8- موت نجم:

في نهاية الأمر، يستنفذ النجم مخزونه من الغاز فيخمد ويموت. وعندما يموت نجم بحجم شمسنا، فإنه يتضخم ويتحول لونه إلى اللون الأحمر. ليصل إلى مرحلة العملاق الأحمر.

وتدريجيا، ينفث العملاق الأحمر طبقاته الخارجية من الغاز في الفضاء، تاركا وراءه نجما صغيرا ميتا تقريبا يدعى القزم الأبيض. ويكون هذا القزم بحجم كوكب. إلا أن كثافته وثقله كبيران جدا بالنسبة غلى حجمه.(تخيل كرة تنس تزن وزن سيارة). أخيرا، يبرد القزم الأبيض ويخبو.


9- المستعرات الفائقة:

تتحصل النجوم العملاقة أيضا على موت دراماتيكي. ففي البداية، تنتفخ وتتحول إلى نجوم حمراء ضخمة تسمى النجوم الحمراء فوق العملاقة. بعد ذلك تعصف بإنفجار عضيم يسمى المستعر الفائق.

يخلف المستعر الفائق ورائه طبقة سريعة التمدد من الغازات والغبار مع نجم دوامي صغير في الوسط، يسمى النجم النيوتروني. يكون هذا النجم أكثر كثافة وأثقل من القزم الأبيض (تخيل كرة تنس تزن وزن ناطحة سحاب).

يصدر بعض النجوم النيوترونية حزما إشعاعية تستمر بالنبض طالما بقي النجم يدوم. وتسمى هذه النجوم النجوم النابضة أو البلسارات.

البلسارات هي نجوم نيوترونية تدوم بسرعة كبيرة وتضيئ كالمنارات.


10- الثقوب السوداء:

عندما تموت النجوم العملاقة، فإنها تشكل نجوم حمراء فوق عملاقة، ثم تنفجر غلى مستعر فائق. لكن عندما تنهار هذه النجوم، فغنها تنكمش لدرجة كبيرة جدا تجعلها تختفي من الكون افتراضيا. وقد تتحول إلى ما يسمى الثقوب السوداء وهي حفر لا قرار لها ولا يستطيع شيئ الإفلات منها.

يكون الثقب الأسود ثقيلا وكثيفا جدا، بحيث تستطيع جاذبيته شفط أي شيئ إلى داخله، حتى الضوء. وهذا ما يفسر عدم القدرة على رؤيته. وأي شيئ يدخل الثقب الأسود سيتحطم على الأرجح. ويعتقد بعض العلماء ان هناك ثقبا أسود ضخما جدا يقع في وسط مجرتنا، تحيط به كتلة من النجوم الحمراء الهرمة.


الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها

لمعرفة المزيد إضغط هنا






             

الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها الأرض والفضاء- تعرف على حقيقة النجوم وكيفية تشكلها Reviewed by Nassim.B on 11/16/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.